ستة نصائح لتنظيم الوقت: كيف تدير وقتك كطالب

655

ستة نصائح لتنظيم الوقت: كيف تدير وقتك كطالب؟

يمرّ  الطلاب بفترات من الضغط النفسي سببها الرئيسي الشعور بعدم القدرة على الإنجاز وضياع الأوقات دون نتائج حقيقية ملموسة, وكلمّا اقترب موعد الامتحانات كلمّا ازداد الضغط أكثر حتى يشعر الطالب بأن اهدار الوقت يسرق منه جهود العام.

كيف تدير وقتك كطالب؟ للنجاح في إدارة الوقت و الاستفادة منه بالشكل الأقصى عليك أن تتقن بعض المهارات الخاصة بتنظيم الوقت و الأولويات مثل

الخطة اليومية

لابد أن يكون لكل طالب خطة يومية تشمل قائمة بالمهام اللازم عليه القيام بها على أن تكون المهام مرتبة حسب الأولوية حتى وإن كانت هذه المهام على غير رغبة الطالب.

تشمل قائمة المهام اليومية أيضاً الأمور المحفزة و الأنشطة المرغوبة لدى الطالب لكن على أن تعطى أفضلية الوقت للمهام الرئيسي

تقليل المشتتات

بعد وضع خطة واقعية واضحة سيصبح بمقدور الطالب تحديد المهام الرئيسية لليوم وبالتالي التعرف على ما يمكن تسميته بالمشتتات الخارجية مثل التواصل على الفيس بوك, مشاهدة التلفاز, الردّ على المكالمات الهاتفية.

يفضل عدم وجود أيّ من هذه المشتتات في دائرة وجود الطالب أثناء الاستذكار, وكلمّا استطاع ابعادها عن عينيه و متناول يده زادت قدرته على الاندماج مع المهام الرئيسية التي يجب عليه القيام بها.

ازدواج المهام

من أفضل طرق إدارة الوقت القيام بأكثر من مهمة في ذات الوقت فيمكن أن يستمع الطالب إلى محاضرة مسجلة أثناء القيام ببعض التمرينات الرياضية لتجديد النشاط و الطاقة, أو حل بعض المسائل الحسابية أثناء الانتقال في المواصلات وهكذا سيحصل الطالب على وقت إضافي يساعده على تحسين الانتاجية.

تنظيم أوقات الراحة

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الطلاب عند وضع خطة لإدارة الوقت عدم الاهتمام بتنظيم أوقات بينية للراحة العقلية و البدنية مما يؤدي إلى سرعة الإجهاد و الملل.

الحصول على 15 دقيقة من الراحة السلبية لكل ساعتين من المجهود الذهنيّ ستكون سبباً في تنشيط العقل مرة أخرى و زيادة القدرة على التحصيل الدراسيّ ويفضل أن يستغل الطالب هذه الدقائق في الحصول على حمّام دافئ أو بارد حسب الطقس أو  الاكتفاء بالاسترخاء.

ذاكر بذكاء

من وسائل إدارة الوقت بفاعلية أن يتقن الطالب مهارات الاستذكار الذكيّ بحيث يمكن تقليل عدد ساعات الاستذكار  عن طريق تعلم مهارات القراءة السريعة, الاختزال, كتابة الملاحظات, خلق بيئة استذكار مثالية, تعلم استراتيجيات الحفظ وبقية المهارات الأخرى.

المكافأة على الإنجاز

يميل الإنسان بشكل فطري إلى المحفزات الإيجابية حيث يستطيع العقل أن يؤدي بشكل أفضل في ظل وجود دوافع و محفزات
من المهم أن يحدد الطالب بعض المكافآت المادية إذا ما نجح في إنجاح بعض الأهداف مثل تحقيق 80% مثلاً من مهام الخطة اليومية, أو إنهاء دراسة كمية ما من المنهج الدراسيّ في وقت أقل من المفترض

إدارة الوقت أثناء العام الدراسيّ ليست مهمة معقدة وشاقة بقدر ما هي مهمة تحتاج إلى إرادة و قدر من التنظيم و المعرفة بالقدرات و الإمكانيات الحقيقة للإنسان.