أشهر 5 أسئلة في مقابلات العمل و كيف تجيب عنها

980

من أفضل الطرق لتخطي مقابلات العمل أن تُعدَّ لها مسبقاً عن طريق التدرب على إجابات أشهر الأسئلة وأكثرها تداولاً؛ ليس المقصود بمعرفة أشهر  أسئلة مقابلات العمل أن تردد إجابات نمطية مقولبة و إنما أن تعطي نفسك الوقت لترتيب الإجابة و المعلومات التي تساعد على إبراز نقاط قوتك.
أشهر أسئلة مقابلات العمل

1)   تحدث عن نفسك

يفضل بعض أصحاب الأعمال بدء مقابلة التوظيف بسؤال مفتوح يتيح له الحكم على طريقة تعبير المتقدم للوظيفة عن نفسه بعيداً عن المعلومات المذكورة في السيرة الذاتية.
عليك أن تستغل هذه المساحة بذكاء فتمنح صاحب العمل معلومات هامّة تعزز من رسم صورة ذهنية لك تناسب الوظيفة, وألّا تتحدث فيما يخص المؤهلات العلمية و الشهادات واجعل هذه الفقرة لربط حياتك الخاصة بحياتك المهنية. ابدأ بذكر المعلومات التي تظهرك كشخص منفتح على المجتمع عن طريق ذكر النشاطات الرياضية و الاجتماعية و الثقافية التي تشارك فيها, ثمّ تحدث عن أعمالك التطوعية حتى تظهر الجانب المسؤول من شخصيتك.
انتقل من هذه النقاط السابقة بذكاء إلى ربط ذلك بحياتك المهنية وأنه رغم وجود الكثير من الأشياء التي تمنحك السعادة عند القيام بها إلا أن حياتك المهنية أو دراستك المتخصصة في مجال العمل تظل على قائمة  أفضل الأشياء في حياتك.

2)  لماذا تريد الالتحاق بهذه الوظيفة؟

من الأسئلة التي يطرحها أصحاب الأعمال أو مسؤولو التوظيف بغرض التعرف على مدى إلمام المتقدم للوظيفة بالمهام المطلوبة منه, ومدى قناعته بما سيقوم به أكثر من مجرد طلب وظيفة من أجل الراتب و المال.من أفضل الإجابات على مثل هذه الأسئلة أن تذكر أن مواصفات الوظيفة المعلن عنها تناسب إمكانياتك الشخصية و سماتك الخاصة, فمثلاً ’’تحتاج هذه الوظيفة إلى الدقة و الصبر وهذان من أهم صفاتي‘‘, أو  “إن شركتكم الناشئة تبدو طموحة جداً بطرح مثل هذه المشاريع وأنا طموح أيضاً وأريد أن أكون جزءًا من هذا النجاح”.

3)   هل تفضل العمل ضمن فريق أم بمفردك؟

هذا النوع من الأسئلة يقيس مدى توافق المتقدم للوظيفة مع بيئات العمل المختلفة لذلك لا تحصر نفسك في مجال واحد, وأجب بما يُفهم منه قدرتك على التعامل في كل ظروف وبيئات العمل.
من الضروري عند الإجابة على مثل هذا السؤال أن تمنح صاحب العمل بعض التجارب العملية عن مواقف أو خبرات شاركت فيها بصفتك جزء من فريق عمل و أخرى عملت فيها بمفردك وكلاهما حققا النجاح.

4) لماذا يجب علينا توظيفك دون غيرك؟

هذا السؤال وما يشابهه من نوعية الأسئلة المفخخة التي تقيس عدة أشياء منها ثقة المتقدم للوظيفة في نفسه و قدراته, ومنها رؤيته لزملائه و أقرانه, ومنها قدرته على التعبير عن نفسه.
أفضل الإجابات على مثل هذا النوع من الأسئلة تكون بالتنويه بعدم معرفتك بإمكانيات الأخرين لذلك لن يمكنك الحكم عليهم لكنك تعرف قدراتك جيداً وسبق لك اختبارها لذلك تثق فيها.
النقطة الفارقة في الإجابة على هذا السؤال ربط مواصفات الوظيفة بإمكانياتك وخبراتك وقدراتك؛ كلمّا زادت نقاط التوافق بين مهام الوظيفة ومؤهلاتك العلمية و خبراتك ومهارتك كلما زادت فرصتك في الفوز بها.

5) ما اكثر ما تنتقد بسببه؟

من الأسئلة الذكية التي يهدف أصحاب الأعمال من ورائها إلى قياس درجة تقبل الموظف المحتمل للنقد, ومعرفة المناطق التي قد تسبب له مشكلات سواء عند التعامل مع العملاء أو زملائه و رؤسائه.
الإجابة الذكية – هنا – ألّا تعطي انطباعاً أنك تنتقد بشكل مكثف من الأخرين, في نفس الوقت لا تظهر بصورة الإنسان الكامل الذي يرضى عنه الجميع لأن هذا غير واقعيّ.
يكمن الذكاء في الردّ على هذا السؤال إلى تحويله إلى مساحة للحديث عن نقاط القوة لديك ولكن بشكل غير مباشر  كأن توجه نظر صاحب العمل إلى نقاط ضعف بعيدة عن مجال العمل, أو  أمور ينظر إليها كميزة و ليس عيباً مثل الدقة المتناهية, الحرص على الالتزام بالمواعيد أو  الاهتمام بخروج العمل بصورة مثالية حتى لو اضطر ذلك إلى بذل المزيد من الجهد.
أسئلة مقابلات العمل تحتاج من المتقدم للوظيفة ذهناً خالياً صافياً, وتفكير عميق قبل الإجابة لذا احرص على منح نفسك فترة نوم كافية قبل اللقاء مع ترتيب إجاباتك و الثقة في نفسك وقدراتك.


MERCI DE PARTAGER CETTE ARTICLE